الأمن التقني

نصائح هامة.. لحماية معلوماتك واجهزتك الرقمية

المجد – خاص

  1. ينبغي حماية اجهزتنا من الفيروسات والبرامج التخريبية وذلك بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات وتحديثها بشكل دوري كما يجب عدم فتح مرفقات البريد الإلكتروني دون التأكد من هوية المرسل، تجنب تركيب او تحميل أي برامج من مصادر غير معروفة او غير موثوقة.
  2. الحذر من برامج التجسس والدعاية التي يمكن تفاديها بتثبيت برامج الحماية القادرة على اكتشافها ومنع تسللها الي اجهزتنا، كما ينصح بتجنب الضغط على النوافذ الدعائية واغلاقها فوراً، وينبغي كذلك تجنب زيارة المواقع المشبوهة.
  3. عند اختيار كلمة السر يجب ان لا تقل عن سبع خانات، وأن تتكون من خليط من الأرقام والحروف والرموز وأن تحفظ دوماً في طي الكتمان، كما يوصي بشدة بتجنب استخدام معلومات سرية عند تكوين كلمات السر مثل أرقام الهاتف او تواريخ الميلاد، وينبغي ايضا تكوين كلمة سر مختلفة لكل حساب مثل حسابات البنوك، ويوصى دوما بتغير كلمات السر من فترة الى اخرى.
  4. ينبغي تحصين اجهزتنا بجدار ناري فهو وسيلة الكترونية فاعلة تمنع المخترقين والبرامج الضارة من اختراق شبكاتنا الداخلية والوصول الى معلوماتنا السرية وتسريبها.
  5. يتبغى علينا تحديث انظمة التشغيل وبرامج التصفح في اجهزتنا بشكل منتظم، فشركات البرمجيات تقوم دائما بإرسال تحديثات امنية ضرورية حرصاً منها على سد الثغرات التي تكتشف في برامجها وانظمتها.
  6. تصفح الانترنت يجب ان يتم بمسؤولية، فسلوكنا له تأثير مباشر على اجهزتنا لذا يجب علينا ان نمتنع عن كشف معلوماتنا الامنية الحساسة مثل ارقام الحسابات والبطاقات الائتمانية الا لمواقع امنة وموثوقة، وينبغي علينا تجنب زيارة المواقع المشبوهة، التي تحاول اختراق اجهزتنا عبر ثغرات في متصفح الانترنت، او برامج الحماية القديمة، وحرصاً على سلامة اجهزتنا ينبغي ضبط اعدادات الامان في متصفح الانترنت عند المستوي المتوسط على الاقل.
  7. تعد معلوماتنا ثروة لا تقدر بثمن لذا علينا دوما الاحتفاظ بنسخة احتياطية لكل المعلومات المهمة والحساسة وتخزينها في مكان مستقل وامن فقد تتعطل ذاكرة الجهاز ويتعذر الحصول على هذه المعلومات.
  8. يجب الحذر من الوقوع ضحية المواقع الخادعة ورسائل الاحتيال المفخخة التي تعد من الاساليب الشائعة التي يستخدمها المخترقون لذا يجب التنبه من المواقع والعناوين الزائفة، وافضل وسيلة للتعامل مع اساليب التحايل والخداع هي بتجاهل الروابط والمرفقات وزيارة المواقع الاصلية او بتفعيل خاصية "الفيشن فلتر" للتصدي لمثل هذه الاساليب الخداعة.

مقالات ذات صلة