الأمن المجتمعي

رسائل إلكترونية هدفها النصب والاحتيال

المجد – خاص

استقبل العديد من مستخدمي البريد الإلكتروني رسائل خادعة عبر بريدهم الإلكتروني تبلغهم بأنهم حصلوا على مكافأة مالية، أو جائزة معينة، لكن يتوجب عليهم أن يقوموا بعدة إجراءات لاستلامها.

وبعد متابعة "المجد الأمني" لتلك الرسائل وجد أنها عبارة عن نوعين من الرسائل، الأول هدفه الاختراق والثاني هدفه النصب والاحتيال وسرقة الأموال.

أما النوع الأول من الرسائل فيطلب من مستلم الرسالة أن يضغط على إحدى الروابط لمعرفة تفاصيل الجائزة وبمجرد الضغط على الرابط يكون المستلم قد تعرض للاختراق، وفي بعض الحالات يُطلب من المستلم أن يضع حساب البريد الإلكتروني وكلمة السر "الباسورد" وهنا أيضاً يكون قد تعرض للاختراق.

بينما النوع الثاني من الرسائل فهدفه النصب والاحتيال، حيث يطلب مرسل الرسالة من المستلم أن يضع مبلغ مالي معين ليتمكن من الحصول على الجائزة القيمة، وبعد وضع المستلم المبلغ المطلوب يجد نفسه قد وقع ضحية النصب والاحتيال دون أن يكون هناك جائزة أو ما شابه.

وحالات الخداع والنصب لم تقتصر على البريد الإلكتروني فقط، بل هناك العديد من الرسائل المشابهة على مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها، وهناك العديد من الهكر والمخترقين يتفننون في إرسال مثل تلك الرسائل بهدف الاختراق.

ومن هنا فإننا في موقع "المجد الأمني" ننوه إلى أبناء مجتمعنا الفلسطيني بالحذر من تلك الرسائل الخادعة، أو التي تحتوي على عناوين براقة، ونحذر من أن يقع الشخص ضحية سذاجته، كما ننوه إلى ضرورة إبلاغ الجهات المختصة في حال وقعت ضحية الاختراق أو النصب والاحتيال.

مقالات ذات صلة