الأمن التقني

فيروسات تستنسخ حسابك على الفيس بوك وترسل طلبات صداقة

المجد – خاص

يفاجأ مستخدمو الفيس بوك بطلبات صداقة جديدة لأصدقائهم، هم بالأساس مضافين في قائمة الاصدقاء من قبل، والغريب انها تحمل نفس الاسم، وتنتشر على جميع حسابات الاصدقاء لتأكيد قبول الصداقة من جديد.

هذا الفيروس انتشر حديثاً في الفترة الاخيرة، فهو يقتحم حسابات المستخدمين وبياناتهم الشخصية، ليقوم بإنشاء حساب جديد مماثل لحسابك الاصلي، اعتماداً على البيانات السابقة له في الحساب الاصلي، فهو يحمل نفس اسم الحساب مع تغيير بسيط لا يكاد يذكر، يوهم الاصدقاء انه حسابك الشخصي، ويضع اخر بوست لك في صفحتك على الحساب الجديد، ويتفاعل مع اصدقائك.

الفيروس عبارة عن تروجينات تنتشر على شكل منشور يصل اليك، على شكل روابط لمسابقات او جوائز او منح مالية، وعندما تقوم بالنقر على الرابط،  يقوم الفيروس بسرقة جميع تفاصيلك الشخصية والصور الخاصة، ويستغلها في استنساخ نفس الحساب، ثم يقوم بطلب صداقة جديد من اصدقائك، وهو ما يخدع الاصدقاء ويقومون بقبوله على انه حسابك الخاص، دون ان يتمكن صاحب الحساب الأصلي من رؤيته.

الهدف من الفيروس هو سرقة الفيز الالكترونية والحسابات البنكية بالأساس، بالإضافة الى رصد جميع تفاعلاتك واهتماماتك وخصوصيتك، ربما ليصل الى تصنيف اهتماماتك وتوجيه الاعلانات الى حسابك، او ربما لأهداف اخرى غير معلومة وخاصة ان هذا الفيروس جديد لم يعرف دوافع انتشاره.

من هنا ننصح المستخدمين عدم الضغط على الروابط المشبوهة وخاصة التي تحمل عناوين لجوائز أو مسابقات او منح مالية، ونطالب الاصدقاء بعدم قبول أي طلبات صداقة لأصدقاء تم قبول صداقتهم من قبل، وتحقق من قائمة الأصدقاء الخاصة بك، ومعرفة ما إذا كان هناك أي شخص مشبوه قم بحذفه.

مقالات ذات صلة