الأمن التقني

كيف يتم الاختراق عن طريق برامج تشغيل الفيديو؟

المجد- خاص

في عالم التكنولوجيا بات من الواضح أن كل شيء يمكن أن يكون فيه ثغرات للاختراق، ملفات الورد والاكسل والصور والبرامج والرسائل وغيره، لكن الجديد هو أن يتم اختراق الحواسيب من خلال مرفقات ترجمة الأفلام.

وقد كشفت شركةCheck Point  للأبحاث الأمنية، تقريرا كشف عن فيروس جديد يضرب مشغلات الوسائط المتعددة على أجهزة الكمبيوتر، من خلال الاختفاء داخل ملفات الترجمات الخبيثة "" Subtitles.

وبحسب الشركة فأن الفيروس الجديد يستهدف الترجمات على المواقع الصغيرة والتي لا تحمي نفسها بشكل كافي، وبالتالي عندما يقوم المستخدم بتحميل تلك الترجمات إلى جهازه ويبدأ تشغيلها على مشغل الميديا لديه يفعّل الفيروس نفسه ذاتيا.

وأوضح التقرير أنه هنا يتمكن المخترق من السيطرة على جهاز الضحية بالكامل، بحسب موقع "TNW" التقني.

وأضاف التقرير أن حوالي 200 مليون مستخدم لمختلف تطبيقات تشغيل الفيديوهات أصيبت أجهزتهم حول العالم خلال الفترة الماضية، وذلك بسبب تحميل ملفات الترجمة من مواقع مشبوهة.

لا توجد دلائل على استغلال هذه الثغرات حتى الآن، لكن وبما أن الشركة تحدّثت عنها، سيقوم المُخترقون باستغلالها مُستفيدين من تجاهل المستخدمين للتحديثات الأمنية التي تُطلقها الشركات المُختلفة. وأطلقت مُعظم الشركات تحديثات أمنية لإغلاق الثغرات الأمنية باستثناء Kodi التي لم تُطلقه حتى الآن.

وللحماية من هجمات مُحتملة، يُنصح بتحديث برامج تشغيل الفيديو على الحواسب والأجهزة الذكية. كما يجب تحميل ملفّات الترجمة من مصادر موثوقة 100٪، وهي ملفّات يجب أن تكون من إعداد أشخاص موثوقين أيضًا، لأن أي شخص بإمكانه الآن تحميل ملف للترجمة وزراعة أكواد خبيثة تؤدّي إلى السيطرة على الحاسب بالكامل.

ويجب التنويه إلى أن هجمات WannaCry التي عصفت بنظام ويندوز قبل فترة قليلة حدثت بعد استغلال ثغرة أمنية في نظام ويندوز. وهي ثغرة أغلقتها مايكروسوفت قبل شهرين من بدء تلك الهجمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى