الأمن المجتمعي

بالصور: تحذير من صفحات اجتماعية هدفها النصب والاحتيال

المجد – خاص

تنتشر بين الفينة والأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة "فيس بوك" صفحات اجتماعية هدفها النصب والاحتيال، من خلال ادعائها القيام بحملات ومسابقات لأصدقاء تلك الصفحات، وطلب مشاركة الصفحة والإعجاب بها أو مشاركة بعض المنشورات عليها.

وتدعي تلك الصفحات نيتها منح الفائزين جوائز ضخمة مثل السيارات الفاخرة أو السبائك الذهبية وغيرها من الجوائز القيمة وغير المتناسبة مع طبيعة تلك المسابقات.

وتستخدم هذه الصفحات أسماء وصور حقيقية لرجال أعمال أو أمراء من دول الخليج أو مؤسسات دولية وعالمية، مستغلةً بذلك سذاجة بعض الناس ممن يتعاطون مع ما تذكره تلك الصفحات.

وغالباً ما تختار صفحات النصب والاحتيال مواعيد محددة للقيام بتلك المسابقات وأبرز هذه الأوقات شهر رمضان المبارك والأعياد والمناسبات المختلفة.

وقد لوحظ قيام بعض تلك الصفحات بابتزاز المشاركين في المسابقات، عبر طلب بعض البيانات والمعلومات عنهم، أو دفع مبلغ معين لاستلام الجائزة، ومن ثم يكتشف المشارك أنه وقع في فخ النصب والاحتيال.

ولكشف تلك الصفحات فإنها غالباً تكون حديثة الإنشاء، قليلة المنشورات، وفي الغالب تقتصر منشوراتها على أنشطة المسابقات، وتخلو في معظم الأحيان من قائمة الأصدقاء وبيانات الصفحة.

وتكمن دوافع إنشاء بعض تلك الصفحات إلى بيعها لشركات ومؤسسات كبيرة بعد تسمينها بأعداد المعجبين الكبيرة بعد ترويجها بشكل واسع، فيما تهدف بعضها إلى النصب والاحتيال وإيقاع البسطاء ضحية للابتزاز المالي.

ومن هنا فإننا في موقع "المجد الأمني" ننوه إلى ضرورة الحذر من تلك الصفحات وعدم الوقوع في فخاخها ضحية سهلة، والبعد عن السذاجة والاستهتار في التعامل مع وسائل الكنولوجيا.

مقالات ذات صلة