الأمن المجتمعي

تحذير من اتصالات دولية مشبوهة هدفها النصب والاحتيال

المجد – خاص

تلقى عدد كبير من المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة أمس الجمعة اتصالات من أرقام دولية مشبوهة على هواتفهم النقالة "الجوالات"، مما أثار استغرابهم وانزعاجهم وامتعاضهم من تلك الاتصالات.

وبعد متابعة موقع "المجد الأمني" لتلك الاتصالات تبين أن الأرقام المتصلة عبارة عن أرقام دولية غالباً ما تبدأ بـ +371، أو +375، وهدفها النصب والاحتيال، حيث أنه بمجرد الرد على المكالمة الهاتفية يتم سحب رصيد "الجوال" من الطرف المتصل عليه.

وتساءل البعض عما إذا كانت تلك الاتصالات تقف خلفها جهات مخابراتية أو ما شابه، وهنا فإننا في موقع "المجد الأمني" ننوه إلى أن مثل تلك الاتصالات التي تهدف إلى النصب والاحتيال وسرقة أرصدة "الجوال" لا تقف خلفها جهات مخابراتية، وإنما أفراد أو مجموعات "هكر" تقوم بالاتصال على أرقام عشوائية بمناطق محددة.

كما ننوه إلى أن أسهل طريقة للتخلص من تلك الاتصالات هو عدم الرد عليها مطلقاً أو الرجوع للرقم المتصل، ونضيف بأنه في وقت سابق أفادت بعض شركات الاتصالات الفلسطينية بعدم قدرتها على منع تلك الاتصالات أو اكتشافها نظراً لما تعتمد عليه من حيلة.

وندعو المواطنين أنه في حال تلقى مثل تلك الاتصالات التوجه للأجهزة الأمنية أو الجهات المختصة والابلاغ عنها، حتى تتمكن تلك الجهات من عمل اللازم.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها الفلسطينيين لمثل تلك الاتصالات، فقبل أشهر من الآن كانت محاولة أخرى تهدف أيضاً إلى سرقة أرصدة الهواتف النقالة "الجوالات".

مقالات ذات صلة