في العمق

موقع ناحل عوز، بداية تفكيك غلاف غزة بأكمله!

المجد – خاص

نشرت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس فيديو يظهر قيام قوات الجيش الصهيوني على حدود غزة تقوم بتفكيك موقع ناحل عوز الذي تعرض لعملية اقتحام نفذتها القسام خلال العدوان الأخير على قطاع غزة سنة 2014م.

وقد أظهرت الكتائب في الفيديو صوراً لعملية تفكيك الموقع، الذي حفر في ذاكرة الجنود الصهاينة وأعطاهم نموذج لجبنهم وصغارهم أمام القدرات البسيطة للمقاومة الفلسطينية.

وقالت الكتائب في الفيديو إنه بعد 3 أعوام على عملية اقتحام جنودها لموقع ناحل عوز فكك الجيش الموقع وأزاله بشكل كامل.

الكتائب أكدت على أن هذا التفكيك يأتي بعد دراسة العدو الصهيوني لحجم الضرر الذي ترتب على اقتحام هذا الموقع من قبل جنودها، الذي تعرضوا لهزيمة نفسية كبيرة نزعت رغبتهم في القتال في غزة أو التواجد على حدودها.

تفكيك الموقع يعطي أيضاً إشارة على الضربة القوية التي وجهتها هذه العملية للعقيدة الأمنية والعسكرية للجيش الصهيوني الذي يحاول الابتعاد عن أرض الخصم مع مرور الوقت، وتجنب الاحتكاك به بشكل مباشر، وأكثر من ذلك نقل المعركة العسكرية إلى داخل الأراضي المحتلة.

كما يعتبر هذا الإجراء الذي قام به العدو الصهيوني وبقراءة مستقبلية لواقع المواجهة السابقة وتوقع سير المواجهة القادمة هو مقدمة لتفكيك مستوطنات غلاف غزة بكاملها التي لا يمكن تحديد سيناريوهات العمليات التي ستتم بها في حال وقعت مواجهة قادمة مع العدو الصهيوني.

يقع الموقع المفكك على الحدود الشرقية لمدينة غزة، وهو ضمن المنطقة الأمنية المحيطة بكيبوتس ناحل عوز الذي اقتحمته نخبة القسام.

ويتكون الموقع من البرج المحصن وهو الجزء الأبرز والأهم وبه منظومة المراقبة والتصوير وإطلاق النار، وغرفة الإدارة والتحكم التي تتوسط الموقع والتي يتواجد بها من 6 – 10 جنود.

مقالات ذات صلة