تقارير أمنية

من هو القائد الجديد لسلاح الجو الصهيوني ؟!

المجد – خاص

تناقلت مصادر اعلام عبرية خبرا مفاده أن جيش الاحتلال الصهيوني أصدر قرارا يقضي بتعيين اللواء "عميكم نوركين" قائدا جديدا لسلاح الجو في الجيش، خلفا للقائد السابق "امير اشل" وذلك خلال احتفال أقيم في مكتب رئيس الاركان "غادي ايزنكوت".

وقالت المصادر أن "نوركين" قد شغل منصب رئيس قسم التخطيط في الجيش الصهيوني الذي تجند الى صفوفه عام 1985، وانهى دورة "طيار حربي" بتفوق.

مراحل خدمته العسكرية

وأضافت المصادر أن "نوركين " تجند في تموز 1985 للخدمة العسكرية وأنهى دورة طيارين حربيين بتفوق وبعد أربعة أشهر من التحليق التدريبي في طائرة "سكاي هوك" تم تعيينه عام 1988 كطيار حربي ضمن السرب القتالي "فرسان الذيل المزدوج" المكون من طائرات F-15 ليدخل تاريخ الطيران الحربي العالمي كأصغر طيار يحلق في هذه الطائرة على الاطلاق على مستوى العالم.

وأفادت المصادر أنه عُيّن في أواسط تسعينيات القرن الماضي نائبا لقائد السرب الجوي "أ" ضمن التشكيل الجوي "النسر الذهبي" المكون من طائرات F-16 يشارك ضمن هذا التشكيل في عدوان "عناقيد الغضب " على جنوب لبنان.

وبعد ذلك تقّلد منصب رئيس "دائرة " في دائرة العمليات التابعة لسلاح الجو ليعود في السنوات الواقعة ما بين 1999-2002 الى السرب الجوي "فرسان الذيل المزدوج " الذي بدأ رحلته كطيار انطلاقا منه لكن هذه المرة في منصب قائد السرب.

فيما تم اختياره من قبل سلاح الجو عام 2003 ليقود عملية استيعاب الطائرات الحديثة من طراز " F-16i " التي يطلق عليها الجيش الصهيوني لقب "العاصفة" وتم تعيينه قائدا للسرب الجوي "النقب" المتجدد.

وقد خدم "نوركين" خلال حرب لبنان الثانية 2006 رئيسا لقسم العمليات في سلاح الجو، اضافة الى خدمته خلال الفترة ما بين 2009-2012 قائدا للقاعدة الجوية " تل نوف" برتبة "عميد"، ليعين في آذار 2012 رئيسا للقسم الجوي المسؤول عن العمليات الجوية وعمليات التدريب والتوجيه والتعبئة والأعمال اليومية التنفيذية التي يقوم بها سلاح الجو .

يشار الى أنه قاد في نوفمبر 2012 عملية اغتيال قائد أركان المقاومة الفلسطينية الشهيد "احمد الجعبري" تلك العملية التي اعتبرت نقطة انطلاق حرب 2012 ضد قطاع غزة.

وقد ترقى في شهر آب 2014 الى منصب رئيس هيئة أركان سلاح الجو وبقي في هذا المنصب حتى حزيران 2015 وبعد شهر من هذا التاريخ رفع الى رتبة "لواء" وتم تعيينه رئيسا لقسم العمليات في الجيش الصهيوني ومنه الى قائد سلاح الجو.

ويبلغ "نوركين" من العمر 50 عاما، متزوج وأب لثلاثة بنات، ويقيم في القرية الزراعية "كدرون" وتلقى تعليمه في "المدرسة الثانوية الزراعية".

مقالات ذات صلة