تقارير أمنية

تحذير !! لمستخدمي تطبيق “سناب شات” … ” Map Snap ” تحدد مكانك تلقائيا

المجد – خاص

تحاول شركة سناب المسؤولة عن تطبيق تراسل الفيديو "سناب شات" شدّ انتباه جمهورها من مستخدمي التطبيق، وذلك من خلال إطلاقها المميزات الجديدة بين الحين والأخر، والتي كان أخرها ميزة خريطة السناب " Map Snap "، إذ أنها تسمح للمستخدمين بتبادل معلومات الموقع الجغرافي وتتيح رؤية الأصدقاء أثناء القيادة أو الاستماع إلى الموسيقى أو لعب التنس.

وتعمل ميزة الخريطة في حال تفعيلها من قبل المستخدمين على تحديد ومشاركة مواقعهم الجغرافية في كل مرة يجري فيها فتح التطبيق، حتى لو لم يقوموا بمشاركة صورة أو فيديو جديد، كما أن معلومات الموقع الجغرافي تكون دقيقة جداً بحيث يمكن معرفة عناوين المستخدمين بالضبط.

إضافة لذلك، فإن الميزة الجديدة تعمل بشكل مشابه لتطبيقات الأخبار العاجلة، حيث تتيح للمستخدمين التجول في جميع أنحاء العالم لمعرفة ما يفعله الأشخاص الآخرون في الوقت الحالي، جنباً إلى جنب مع قيامها بإظهار مكان تواجد الأصدقاء، وعرضها لما يسمى بالمناطق الحمراء التي يتواجد بها عدد كبير من الأشخاص.

ويرى موقع المجد الأمني أن هذه الميزة تشكل خطرا حقيقا، يتمثل في الأشخاص السيئين أو الهواه الذين يريدون مطاردة شخص ما، وتحديد مكان تواجده بدقة وفي هذه الحالة يصلون اليه بسهولة.

كما يعد استعمال هذه الميزة (خريطة سناب) اختياري، بحيث يجب على المستخدمين اختيار استعمالها، ويشترط أن يكون عمر المستخدم أكثر من 13 عاماً لاستعمال تطبيق سناب شات ككل، إلا أن القلق الأكبر يأتي من مستخدمي التطبيق صغار السن الذين  قد لا يكترثون لما يقومون بالموافقة عليه في شروط الخدمة والاستعمال.

وقد حذر خبراء الخصوصية والأمن من أن المستخدمين وخاصة المراهقين، الذين يشكلون 22% من مجمل مستخدمي تطبيق سناب شات البالغ عددهم 173 مليون مستخدم يومياً بحسب آخر بيانات الشركة، يشاركون الكثير من البيانات.

يشار الى أن تطبيقات تتبع وتحديد الموقع الجغرافي GPS توجد على رادار الشرطة في الدول المتقدمة، وأن مثل هذه التطبيقات لديها القدرة على خلق ما يعرف باسم الأهداف الناعمة، حيث يهاجم الإرهابيون حدثاً كبيراً يحضره المدنيون.

ومن جهته صرحت شركة سناب شات أن سلامة جمهورها مهم جداً بالنسبة لها، وأن ميزة الخريطة ومشاركة الموقع الجغرافي معطلة بشكل افتراضي لجميع المستخدمين،.

وأكدت الشركة أن هذه الميزة اختيارية بشكل كامل، ويمكن لمستخدمي التطبيق اختيار الأشخاص الذين يريدون مشاركة موقعهم الجغرافي معهم بالضبط أو مع كل الأشخاص، ويمكن تغيير هذه الإعدادات في أي وقت.

وحسب الشركة، فإنه من غير الممكن بالنسبة للمستخدم مشاركة موقعه مع شخص ليس صديقه على سناب شات، وأن الغالبية العظمى من التفاعلات على سناب شات تجري بين الأصدقاء المقربين.

مقالات ذات صلة