تقارير أمنية

هل يستمر الاحتلال في بناء جدار منع الأنفاق ؟

المجد – خاص

حذر عالم الجيولوجيا الصهيوني ومستشار رئيس أركان حرب الاحتلال "يوسي لنغوتسكي" من الاستمرار ببناء جدار منع الأنفاق على طول الحدود مع قطاع غزة.

ونشرت صحيفة "ذي ماركر" الاقتصادية في تقرير لها تحذيرات "لنغوتسكي" الذي اعتبر أنه لا جدوى من بناء الجدار، وأن فائدته ستكون محدودة لفترة معينة، معتبراً أن "عدو صارم وذكي مثل المقاومة الفلسطينية بإمكانها إيجاد طريقة للتسلل إلى مناطق الغلاف بعد بناء الجدار العائق".

وأضاف المستشار الصهيوني أن "إقامة جدار بتكلفة مليارات الشواكل حول غزة أكبر دليل على فشل الأجهزة الأمنية في التغلب على تحدي الأنفاق على مدار 15 عاماً".

وذكرت صحيفة "ذي ماركر" أنه رغم التكلفة المرتفعة لبناء هذا الجدار، إلا أن شركات أجنبية تمتنع عن التقدم لمناقصات لتنفيذ مشروع الجدار، مضيفةً أنه "بعد نشر أربع مناقصات لبناء مقاطع من هذا الجدار، الأسبوع الماضي، امتنعت شركات أجنبية تعمل في "إسرائيل" عن التقدم لهذه المناقصات.

يذكر أن الاحتلال الصهيوني بدأ ببناء مشروع جدار منع الأنفاق على الحدود مع قطاع غزة، والذي تقدر تكلفته بثلاثة مليارات شيكل، ويصل طوله إلى 65 كيلو متر.

وتبلغ تكلفة بناء كيلومتر واحد من الجدار بعمق 6 أمتار إلى عشرات الأمتار في مقاطع معينة تحت الأرض 40 مليون شيكل، ويتوقع انتهاء العمل فيه بعد سنتين، وسيعمل فيه نحو ألف عامل في 40 موقعاً متوزعة على الحدود مع غزة.

مقالات ذات صلة