الأمن التقني

كيف تكتشف كلمات السر المخزنة على جهاز صديقك..؟!

المجد – خاص

الكثير من المستخدمين أثناء استخدامهم لحساباتهم على الانترنت، يدخل كلمة السر عبر المتصفح ليقوم الاخير بحفظ كلمات السر للحسابات، كالفيس بوك والايميل، وانستغرام، تويتر… وغيرها من الحسابات التي تتطلب ادخال كلمات سر.

ويستطيع أي شخص يمتلك بعض المهارات في الحاسوب، الجلوس على جهازك وكشف جميع كلمات السر المخزنة داخل الجهاز، وسنتطرق من خلال هذا الشرح، الى طريقة كشف كلمات السر المخزنة، من خلال متصفح جوجل كروم، وطريقة الحماية  كالتالي:

بعد الدخول للمتصفح قم بالنقر على النقاط الثلاث المتمركزة في الركن الأيمن العلوي للمتصفح، ثم اختر خيار الإعدادات “settings”.

بعد دخولك لصفحة الاعدادات تقوم باختيار الإعدادات المتقدمة "Advanced" أسفل القائمة.

ثم تقوم بالنقر على زر إدارة الباسووردات “Manage passwords”.

ليتم بعد ذلك توجيهك الى صفحة تُطلعك على كل باسووردات الحسابات المسجلة على المتصفح، و ذلك عن طريق امدادك بقائمة تضم نطاق الموقع الذي عليه الحساب، الايميل المستخدم في عملية تسجيل الدخول و كلمة المرور الخاصة به.

ستلاحظ أن كلمات المرور على القائمة مخفية، و للقيام بإظهارها قم بالضغط على النقاط الثلاث المتواجدة أمام كلمة المرور و اختر خيار “Details” أو "التفاصيل".

بعد ذلك ما عليك سوى النقر على أيقونة إظهار كلمة المرور ليتم الكشف عن هذه الأخيرة.

الحماية

طريقة الحماية بسيطة جداً، إذ أن كل ما عليك فعله هو مسح جميع الباسوردات التي قمت بتخزينها على متصفحك، و ذلك عبر الذهاب الى صفحة سجل الزيارات “History”، و اختيار خيار مسح كل بيانات التصفح “Clear all browsing Data”، و قم بالتشطيب على خيار “Passwords”، ثم اضغط على زر مسح البيانات.

إلا أن الوقاية خير من العلاج"، لذى احذر من حفظ تسجيل دخولك لأي حساب على موقع من أي حاسوب آخر لا يخصك، بالإضافة لهذا فأنصحك عزيزي القارئ بتحديث متصفحك و تنصيب كلمة مرور على النظام حيث أن آخر التحديثات تطلب إدخال كلمة المرور الخاصة بنظام ويندوز، كلما أراد أحدهم الكشف عن الباسووردات المخزنة. ففي حالة كان متصفحك قديما أو نظام تشغيلك ليس عليه أي كلمة مرور، فلن يواجه المخترق أي صعوبة في الحصول على باسووردات حساباتك.

مقالات ذات صلة