تقارير أمنية

المنظومة الكرتونية على الغلاف العسكري

المجد – خاص

يطالعنا الاحتلال الصهيوني بين الفينة والأخرى بمنظومات عسكرية ذات مستوى عال، لتسويقها على أنها الحل الأمثل للقضاء على أعدائها وأنها الأولى عالمياً، ولكن ما أن تنزل المنظومات العسكرية للخدمة وتدخل في المواجهة الحقيقية في الميدان إلا وتبدأ سلسلة انكشافات صادمة في هذه الأنظمة.

وشهد شهر سبتمبر2017 سحب طائرة الاستطلاع الصهيونية SKY RAIDER"" بعد فقد 9 طائرات على التوالي من نفس النوع سقطت في مناطق متفرقة، أعلن الاحتلال فقدها بسبب خلل فني؛ ولكن، هل هذا النوع الوحيد من طائرات الاستطلاع الذي أعلن عن فقده خارج حدود سيطرة الاحتلال؟ وهل كل الطائرات المفقودة كانت بسبب خلل فني بحت؟

تكرر إعلان الاحتلال عن طائرات مفقودة خارج مناطق سيطرته، وأبدى تخوفه من سيطرة المقاومة عليها فنيا أو امتلاك المقاومة لتقنيات متطورة تستطيع التشويش أو السيطرة على طائراته، الأمر الذي أكدته المقاومة بإعلانات متكررة عن السيطرة على عدة طائرات استطلاع منها (sky lark1 ، sky raider) وأحيانا كان الإعلان عن استهدافها بالسلاح، وذلك من خلال وحدات متخصصة.

من الجدير بالذكر أن الطائرات المفقودة التي أعلن الاحتلال عنها تخطى العشرين طائرة على مدار العشر سنوات الماضية، تركزت غالبيتها بعد معركة العصف المأكول 2014م ما يشير إلى تسارع التطور في إمكانيات المقاومة بمقابل عجز واضح لدى الاحتلال في تأمين تقنياته الحديثة.

مقالات ذات صلة