الأمن المجتمعي

القبض على شبكة “ابتزاز إلكتروني” جنوب قطاع غزة

المجد – وكالات

ألقى قسم المصادر الفنية التابع للمباحث العامة في الشرطة الفلسطينية بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة القبض على شبكة مُكونة من عدة أشخاص تُنفذ أعمالاً خارجة عن القانون تتمثل في الابتزاز الإلكتروني والتلصص على المواطنين.

وأوضح النقيب مصطفى العرقان رئيس قسم المصادر الفنية في المباحث العامة في شرطة رفح، أن تلك الشبكة كانت تشتري أجهزة الهواتف المستخدمة وتسترجع كل ما فيها من صور شخصية والاحتفاظ بها، وحفظها على ملف واحد متداول بين أفراد المجموعة، ومن يقومون بابتزاز أصحاب الصور خصوصاً من فئة الفتيات، ومساومتهن بالمال أو نشر الصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال النقيب العرقان: "هذا الأمر زاد من الأعباء والأحمال على إدارة المباحث في جهاز الشرطة وبالتحديد قسم المصادر الفنية والجرائم الالكترونية".

وأشار إلى أن هذه المجموعة كانت تقوم بالتلصص على حسابات المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي ومحادثتهم واختراق الأجهزة وسرقة صورهم.

وأضاف "هذه الشبكة تعمل بتقنية متطورة يصعب الكشف عنها بسهولة، ولكن بفضل جهود العاملين في قسم المصادر الفنية، وشجاعة المواطنين الذين تعرضوا للابتزاز ولم يترددوا في التبليغ تم الوصول إليهم بطرق إلكترونية".

وبين العرقان أن قسم المصادر الفنية بجهاز المباحث العامة استطاع أن يستعيد آلاف الصور من خلال مسحها وإغلاق "رابط الجيميل" المتداول بين الشبكة، وإحالة المتهمين في هذه القضية إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وناشد العرقان المواطنين بعدم التردد في التواصل مع المباحث العامة والتبليغ عن أي عملية ابتزاز أو تلصص يتعرضوا لها.

مقالات ذات صلة