تقارير أمنية

مؤتمر في دبي يكشف طرق التلصص والتجسس على مكالمات الهواتف النقالة (المحمول)

    هل أنت واثق من أن هاتفك النقال بأمان؟ وهل أنت مطمئن بان لا أحد يتنصت على مكالماتك الهاتفية؟ وهل تعتقد بأن جميع البيانات الخاصة بهاتفك، مثل قائمة عناوينك، ورسائلك، وصورك، بأمان، وأن إبحارك على شبكة الإنترنت عن طريق الهاتف النقال آمن كذلك؟ إن كانت إجاباتك بنعم، ينبغي عليك التفكير ثانية.


  فسيتحدث خبير عالمي في الأمن في أول مؤتمر يعقد في الشرق الأوسط مكرس لأمن الشبكات يعقد هذا الشهر في دبي حول إمكانية فك شفرة تقنية جي أس أم “GSM ” في غضون 30 ثانية باستخدام تقنيات متوفرة في الأسواق الآن، أو في غضون 30 دقيقة، باستخدام معدات لا تزيد قيمتها على 1000 دولار.


وبحسب بيان وزعته ادارة المؤتمر سيتمكن المشاركون من إلقاء نظرة سريعة على كيفية عمل بروتوكولات الأمن في تقنية”GSM“، والتي سيقدمها خبير متخصص في أمن الشبكات ، وسيشرح خبير آخر التفاصيل الخاصة ببناء ماسحة لشبكة” GSM” بأقل من 1000 دولار، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على التهديدات المستقبلية لشبكات” GSM“.


وأوضح البيان أن “استخدام الهواتف النقالة يتطور بمعدلات مثيرة للدهشة، فلم نعد نعتمد على هواتفنا النقالة لإجراء المكالمات فقط، بل أصبحت ايضا وسيلة تمكن من إرسال البريد الإلكتروني، والنفاذ إلى الإنترنت، ولتخزين مختلف أنواع البيانات، مما جعل هواتفنا النقالة مخزنا للمعلومات الشخصية والمعلومات المتعلقة بالأعمال، ولسوء الحظ، تزداد تعقيدات الأجهزة الإلكترونية مع تزايد اعتمادنا عليها، وتزداد في الوقت ذاته قابليتها للتعرض للمشاكل الأمنية، فقد أصبحت التقنية اللازمة لفك شفرة الهواتف النقالة وتسجيل ما فيها واسعة الانتشار، وتشكل تهديدا لكل واحد منا”.


وقال ديلون آندرو كانابهيران، مؤسس ورئيس شركة هاك إن ذي بوكس Hack In The Box، الشركة المنظمة لسلسلة مؤتمرات HITBSecConf: “كل منا يمتلك هاتف نقال، إن لم يكن أكثر من هاتف واحد. ونحن سعداء بوجود Skyper معنا في هذا المؤتمر ليبين لنا مدى هشاشة وضعنا فيما يتعلق باختراق خصوصيتنا، والتهديدات المحيطة بمعلوماتنا الشخصية. ونحن متحمسون لنتعلم منه، بصفته أحد القلائل في العالم من المتخصصين في الأساليب العملية لتسجيل بيانات الهواتف النقالة وفك شفرة مكالمات GSM، كيفية منع المتطفلين من النفاذ إلى شبكاتنا وإبقائهم خارجها”.


ويستضيف المؤتمر، الذي سيعقد يومي 16-17 من إبريل/نيسان الجاري في فندق شيراتون دبي، عددا من المتحدثين وممثلي شركات الأمن والاتصالات الرائدة، مثل موتورولا، وOger Systems، وScanit Middle East، وBlueInfy، وArgenISS، وTelespace Systems.


وسيحظى المشاركون في مؤتمر HITBSecConf بإلقاء نظرة سريعة على كيفية عمل بروتوكولات الأمن والتقنية في تقنية GSM، والتي سيقدمها Skyper المتخصص في أمن الشبكات والتي تناصر الخصوصية. وسيقدم Skyper أيضاً التفاصيل الخاصة ببناء ماسحة لشبكة GSM بأقل من 1000 دولار، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على التهديدات المستقبلية لشبكات GSM في المستقبل.


كما ان خبراء الاتصالات يشروحون سهولة اختراق اتصالات الهواتف النقالة العاملة بتقنية بمعدات تبلغ قيمتها 1000 دولار فقط.

مقالات ذات صلة